بق الفراش والحراره الشديده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default بق الفراش والحراره الشديده

مُساهمة  Admin في الخميس أكتوبر 09, 2008 1:02 pm

كلما هب علينا فصل الصيف بحرارته الشديدة وكثيرا من العائلات نسافر الى دول العالم المختلفة مثل امريكا واوروبا وكثير من البلدان العربية ذات الطقس المعتدل لقضاء اجازة سعيدة مع العائلة والاصدقاء، وحتى يكون صيفا جميلا تذهب الاسر الى ارقى الفنادق والشقق السياحية المفروشة المتواجدة في المناطق ذات الطبيعة الخلابة، وعلينا ان نعلم ان هناك حشرة صغيرة انتشرت في وقتنا الحالي في اماكن عديدة من بلاد العالم مثل: بريطانيا واوروبا واستراليا واسيا واجزاء كبيرة من امريكا وعدد من الدول العربية وهي بق الفراش وتسببت في اضرار عديدة للمواطنين،
ولذلك يجب ان نحذر منها لانها تختبئ ولا تكاد ان ترى، وظهرت حديثا في فراش ارقى الفنادق والشقق المفروشة في كثير من دول العالم، وعلينا الا نعود الى ديارنا حاملين لتلك الحشرة المؤذية الماصة للدماء، كما انها تأتي الينا مع العمالة الوافدة من بلدان العالم المختلفة.
وجدير بالذكر انه تم التخلص من بق الفراش في الخمسينات من القرن الماضي، الا انها عادت بقوة في الفترة الاخيرة لعدة اسباب منها منع استخدام مادة الـ DDT وغيرها من المبيد الحشرية الضارة الانسان وللبيئة حيث اصبح استخدامها محظوراً دولياً.
واذا عرفنا من اين تأتي وكيف تأتي هذه الحشرة سنعرف كيف نتجنبها ونقضي عليها (اذا وجدت) بدون استخدام المبيدات الكيميائية الضارة للانسان والبيئة، وتكثيف الجهود للتخلص منها قبل ان تنتشر لانه يصعب السيطرة عليها.
ما هو بق الفراش؟-
بق الفراش حشرة صغيره (غير مجنحة وطولها (4 - 7مليمتر) ولونها يميل الى البني الداكن وبيضاوية الشكل) تمص الدماء اثناء الليل وتسبب الحكة الشديدة والحساسية والارهاق بسبب عدم النوم، تتغذى على الدم خصوصا اثناء نوم الانسان ليلا اونهاراً في الغرف المظلمة، وتضع الانثى حوالي (200) بيضة طوال فترة حياتها. تحتاج الحشرة من 2-3 شهور كي تكتمل دورة حياتها. يمكن ان تعيش 18 شهرا بدون طعام، وتكفي وجود انثى واحدة بالمنزل لكي تتواجد بؤرة اصابة جديدة.
البق يضرب السياحة في استراليا؟-
استراليا تعاني من وباء متوطن لبقة الفراش وتسببت في خسارة 100 مليون دولار استرالي (75مليون دولار) في العام مما ادى الى خسائر بسبب هذه الحشرة الصغيرة الماصة للدماء وهذا الوباء هوجزء من وباء عالمي حيث تضاعفت اعداد البق في العالم.
وفي الولايات المتحدة اظهرت بيانات الفنادق واجهزة مكافحة الحشرات زيادة نسبتها %20 في عام 2004.
ورفع عدد من نزلاء الفنادق الذين تضرروا من البق الكثير من الدعاوى القضائية حيث كانت الفنادق تستخدم رش المبيدات لمكافحة الصراصير وفي نفس الوقت كانت تلك المبيدات تقضي علي البق ولكنهم غيروا تلك السياسة وبدأوا في استخدام الطعوم السامة التي تنجذب اليها الصراصير وتاكلها وتموت وتبين بعد ذلك ان هذه الطعوم لا تؤثر على بق الفراش لانه يمص الدماء ولا ينجذب لمثل تلك الطعوم.
اعلنت الرابطة القومية للتحكم في الحشرات المنزلية بالولايات المتحدة الامريكية ارتفاع نسبة الاصابات بحوادث لدغ البق السريري الى %60 خلال الاربع سنوات الاخيرة.
كيف يهتدي البق الى ضحاياه؟-
هذه الحشرة المؤذية تختبئ اثناء النهار وتمرح وتسرح ليلاً لتتغذى على دم النائم، تزحف اكثر من 100 قدم حتى تحصل علي غذائها. يعرف البق ضحاياه عن طريق درجة حرارة جسم الشخص النائم وثاني اكسيد الكربون في هواء الزفير، حيث تثقب الجلد بمنقارها الطويل وتسحب الدم من خلاله ويستغرق الاشباع من 3-10 دقائق. وحتى لا يشعر بوجودها الشخص المستهدف فانها تفرز مادة مخدرة موضعياً حتى لا ينتبه اليها المرء اثناء تغذيتها على دمه. كما انها تفرز مادة مانعة لتجلط الدم من لعابها اثناء عملية سحب الدم حتى يسهل عليها امتصاص الدم بشكل متواصل. وهذا ليس بذكاء من الحشرة ولكنه الهام من الله سبحانه وتعالى الذي قدر وهدى وكل ميسر لما خلق له.
نقل الأمراض
من المعروف ان حشرة البق لا تنقل اية امراض الى الانسان، ولكن الاشخاص الذين يعانون من الاصابة يؤرقهم الالتهاب والحكة من جراء لدغ الحشرات وكذلك يعانون من قلة النوم واما النقص في نسبة الحديد والهيموجلوبين بالدم فيكون في الحالات المزمنة. نادرا ما يحدث في الطبيعة ان تنقل هذه الحشرة ( ميكانيكيا) فيروس للالتهاب الكبدي (B).
انتشار بق الفراش
تخلوالمنازل النظيفة عادة من بق الفراش ولكن المشكلة تصيب البعض عند الاقامة في الفنادق اوالشاليهات في المناطق الحارة الرطبة وشبة الحارة اوالاماكن الباردة المرتفعة وذلك لان تلك الحشرات الصغيرة تنتقل الى الصناديق والامتعة ومما يساعد انتشارها ايضاً ان بيضها لا يرى بالعين المجردة وكذلك زيادة عدد المسافرين الذين يترددون الى مناطق موبوءة، كما ذكرنا من قبل.
كذلك فان شراء الاثاث المستعمل الذي يتكاثر ويختبئ به بق الفراش يؤدي الى انتشاره في اماكن جديدة غير موبوءة.
مستوى النظافة داخل المنازل غالباً ليس له دخل بمعظم حالات انتشار وزيادة تلك الحشرات. فاذا ما تواجد بق الفراش في مكان ما فهوينتشر من غرفة الى اخرى ومن منزل الى منزل وهكذا.
وجود حيوانات أليفة في المنزل كالكلاب والقطط يزيد من احتمال تواجد تلك الحشرة لان البق يتطفل اساساً على الانسان واذا لم يجده يتطفل على الحيوانات المستانسة والطيور وحتى القوارض.
تكثر ايضا في المنازل والشقق الفندقية التي يتعدد ساكنوها ويقل تواجد البق في المنازل التي تقيم بها اسرة واحدة لمدة طويلة.
كيف يمكن الاستدلال على وجود البق؟
- ان ظهور برازها على هيئة نقط بنية محمرة على المراتب والاثاث (وتكون من طريق خروجها من مخباها الى السرير حيث ينام الانسان وتمص دمه ليلا خاصة قبل الفجر) يمكننا لوتتبعنا خط سير هذه البقع نستطيع ان نعرف اين تختبئ نهاراً ويسهل مكافحتها.
ايضا وجود لطخات صغيرة من الدم (بقع مائلة للاحمرار) نتيجة عض البق على اغطية الاسرة اوالمراتب اوالمناطق التي تختبئ فيها اثناء النهار، كما ان وجود قشور البيض والحوريات وكذلك الحوريات والحشرات الكاملة، مشيرا الى مكانها، وهناك طريقة اخرى وهي انبعاث رائحة مميزة كريهة نتيجة وجود الحشرات بكثافة عالية.
كيفية التخلص من بق الفراش بالطرق الطبيعية؟
البحث عنه يتطلب تفتيشاً دقيقاً للمفارش واسرة النوم وتفكيكها تماما وكذلك الغرف والمنازل المجاورة ويفضل ان يكون ذلك ليلاً حيث تنشط تلك الحشرات، كما يحتاج الى الفحص الجيد لقطع الملابس والاثاث المستعملة لان البق ينتقل بسهولة عن طرق الملابس وحقائب السفر والموبيليا.
اما الغرف التي سوف تقيم بها اثناء الرحلات حتى ولوكانت في ارقى الفنادق والشقق المفروشة فانها ايضا بحاجة الى فحص دقيق وعلينا ايضا فحص الامتعة والملابس بعد العودة من الرحلة للتأكد من عدم وجود تلك الحشرات بها وهناك اعمال اخرى علينا القيام بها مثل الفحص الجيد لامتعة الخادمات القادمات من اماكن موبؤة وتنظيف المنزل جيداً مرة اسبوعيا باستعمال المكنسة الكهربائية خاصة في الاماكن المحيطة بالاسرة والاماكن العميقة في الاثاث اضافة الى سد الثقوب التي تتواجد في الجدران اوالاثاث ويفضل طلاء المنزل قبل الاقامة فيه ولذلك لسد الشقوق كما يجب ابعاد الطيور عن المنزل ويفضل عدم تربيتها فيه ويفضل التخلص من ورق الحائط القديم وجميع الاغراض القديمة الغير مستعملة (الكراكيب).
فضلا عن تغيير الملايات (الشراشف) واغطية الوسائد مرة كل اسبوع على الاقل مع غسلها بالماء الساخن (60 درجة مئوية) وارتداء ملابس نوم سابغة لتغطية اكبر قدر ممكن من الجلد فان ذلك يقلل من التعرض لقرصات البق والدعاء قبل النوم بالادعية الماثورة، وتعريض المفارش والوسائد والمراتب لاشعة الشمس يقتل بق الفراش.


القضاء على حشرة واحدة انجاز
القضاء على حشرة واحدة فذلك نجاح بحد ذاته لاننا بذلك نقضي على جيل كامل (200 حشرة) من بق الفراش المزعج.
- ولكن قد تعود الاصابة بعد التخلص منها، ذلك لانه سيكون هناك العديد من كتل البيض التي لم تفقس فتظهر الحوريات الصغيرة مرة اخرى، لذلك يجب اعادة المكافحة بعد 14يوماً.
- ونظراً لان المبيدات الحشرية لها اضرارها المعرفة على صحة الانسان فان التعرض لها قد يؤدي الى اصابة الانسان بالعديد من الامراض ابسطها هوالحساسية لبعض الافراد وخاصة الاطفال وكذلك العديد من الامراض مثل السرطان والفشل الكلوي والكبدي واحيانا العقم عند الرجال بالاضافة الى مخاطر السمية المزمنة وتلوث البيئة الداخلية بالمنزل لان المبيدات المستخدمة تكون ذات الاثر الباقي (يبقي تاثيرها حوالي 3 اشهر اواكثر) في اماكن تواجدها وهي نفس المبيدات المستخدمة لمكافحة الصراصير.
- وهكذا لا يكون البيت هوالحصن الامن الذي نبتعد فيه عن المخاطر الخارجية بل يصبح مصدرا للملوثات السامة التي تشكل تهديدا لصحتنا وسلامة اطفالنا، بالاضافة الى ان الحشرات تكتسب مناعة ضد المبيدات فتظهر اجيال جديدة من البق لا تتاثر بالمبيدات الحشرية المعروفة.
وحتى نتجنب مخاطر المبيدات فيمكن لربة المنزل ان تتبع الارشادات السابقة للوقاية من البق مع مراعاة الآتي:-
- لمنع الحشرة من الصعود على السرير تقوم ربة المنزل بعمل بعض الامور البسيطة اذا كانت عندها مثل هذه المشكلة اواضطر شخص ما للبيات في فندق اومكان به بق الفراش حتى يستطيع ان ينام في هدوء مثل:-
- نضع ارجل السرير في وعاء صغير به ماء وصابون، اونغطي ارجل السرير ببتروليم جلي اوالورق اللاصق على الجانبين حتى تلتصق الحشرة ولا تكمل طريقها الى الشخص النائم، والبق لا يصعد على الزجاج اوالمعدن لذلك يمكن وضع ارجل السرير في برطمان زجاجي اومعدني اوصفيحة، وهذا بالطبع بعد التاكد من خلوه من تلك الحشرة.
طرق أخرى
السيليكا جيل Silica gell وتجدها ربة المنزل عندها في المنزل عندما تشتري اجهزة وزمزميات او حتى بعض الادوية ومعها كيس صغير به حبيبات السيليكا جيل لكي يمتص الرطوبة، فيمكن وضع تلك المادة في الاماكن التي تختبئ وتتكاثر فيها حشرة بق الفراش.
وضع طارد للبق على الجلد قبل النوم (1 ملعقة زيت كافور + 2 كوب ماء دافئ).
وضع قطرات قليلة من ابوفاس اوالفيكس (الذي يحتوي على الكافور ويستخدم لعلاج الصداع والجيوب الانفية) على مناطق متفرقة من الاماكن المعرضة من الجسم فيعطي وقاية من بق الفراش اثناء النوم.
وضع بعض اوراق النعناع بالقرب من السرير.
ان البخار والماء الساخن يساعد في التخلص من الحشرات ولذلك يفضل غسل اسرة النوم والاثاث بالماء الساخن.
العطور والكلور والجاز والماء الحار لها تاثير قاتل لبق الفراش في ثوان قليلة.
عندما تظهر الحشرات فرادى فان ذلك يدل علي قرب التخلص منها ومع استمرار المكافحة تختفي تدريجيا باذن الله، وهكذا نستطيع ان ننام في هدوء ونستيقظ وكلنا همة ونشاط.
حشرات الفراش وغرف النوم تسبب الكثير من الأمراض؟
- بعد عناء يوم طويل حافل بالعمل والانجازات، نؤوي الى غرف النوم حتى ننعم بالهدوء والراحة والنوم العميق حتى نستعيد نشاطنا وطاقتنا مع قدوم يوم جديد، قال تعالى (وجعلنا نومكم سباتا) سورة النبأ، ولكن قد نجد فيها ما يقض مضاجعنا ويقلق راحتنا من حشرات تخترق كل الحواجز وتعيش معنا في غرقه نومنا بلا استئذان، ومن امثلة تلك الحشرات: عث الغبار، بق الفراش، البعوض، وحشرات اخرى في خزائن الملابس مثل: العته والصراصير.
والخطوة الاولى نحوتحسين بيئتنا الداخلية هي تحديد اين تكمن المشكلات ومحاولة التخلص منها بالطرق الطبيعية الآمنة بعيدا عن استخدام المبيدات الحشرية الضارة التي اهلكت الحرث والنسل، حتى نحافظ على صحتنا وصحة اطفالنا لآن الجسم القوي هوالحصن الحقيقي.
ولكننا نكون قد اكتسبنا حساسية من غرفة النوم اذا شعرنا بسيولة في الانف، زيادة في العطس، اودمع بالعين، اواختناق بالحلق، اوحكة بالجلد، لان اغطية الفراش والسجاد والستائر يتجمع عليها الآلاف من حشرات الاتربة اويختبئ بها بق الفراش، فاذا كنت تعاني من الطفح الجلدي، اومشكله بالجهاز التنفسي، اوالحساسية، فعليك ان تنتبه الى تلك الحشرات التي يغفل عنها الكثيرون، ويظلون يتعاطون مضادات الحساسية والادوية الاخري لفترات طويلة بلا نتيجة لانهم لم يقضوا على سبب المشكلة.
حشرة عث الغبارHouse dust mite
يحتوي غبار المنزل على اشياء عديدة تسبب الحساسية مثل عث الغبار واللقاح والعفن. عث الغبار هوحشرات دقيقة لا ترى بالعين المجردة وتنموفي الاماكن الرطبة والدافئة وتعيش في الغبار الموجود على كثير من الاسطح في المنـزل وداخل اغطية ووسائد الفراش، الكتب، السجاجيد، زوايا الكراسي المبطنة بالاسفنج... الخ، وتتواجد آلاف من هذه الحشرات المجهرية في كمية قليلة من غبار المنزل، وعندما يستنشق الانسان الحشرة اومخلفاتها، ويحدث ذلك لكل الناس وكل يوم، وهنا تحدث الحساسية المستمرة على مدار السنة لبعض الاشخاص خاصة الاطفال، مما يزيد من فرصة تعرضهم لمرض الربو.
ما هوعث الغبار؟
- يبلغ طول حشرة العث من 0،2 الى 0،3 ملم ولها ثمان ارجل، وتتغذى على الخلايا الميتة من جلد الانسان والحيوان، وتعيش فقط لشهر واحد، وتضع الانثى من 20 -30 بيضة في كل مرة، وتزداد اعداد العث اذا وجد الطعام المناسب، درجة الحرارة المناسبة والرطوبة العالية (%50 -80).
يترك جميع الناس وراءهم كثيراً جدا من القشور الصغيرة من الجلد في السرير، تتغذى عليها الاف من العث ولعدة اجيال ولذلك تتواجد دائما في غرف النوم خاصة السرير ومتعلقاته والسجاجيد.
صدر في عدد 2 يوليو من النشرة السنوية عن الحساسية وازمات الربووالمناعة في جامعة ولاية رايت بالولايات المتحدة الامريكية ان اغطية الأسرة مثل الشر اشف والوسادات والمراتب تحتوي جميعها على عث الغبار، وان غسلها بالصابون والماء الحار لا يكفي.
اعراض الحساسية الناتجة عن عث الغبار
مشكلات بالجهاز التنفسي (سيولة الانف اوالعطس اواختناق بالحلق)، اوالربو، اوطفح جلدي اواحتكاك بالجلد، وتسبب هذه الحشرات مشكلة في الكويت وهي موجودة في كل مكان بالعالم طالما وجد الغبار.
وقال مالكوم سيرز من جامعة ماكمستر بهاميلتون في اونتاريوبكندا " ان الاطفال الذين يعانون من الحساسية تجاه عث الغبار المنزلي تعاودهم انتكاسة ربوفي مرحلة الطفولة او حينما يكبرون، مرجحا ان هذا يرجع الى وجود التهاب مستمر وعوامل وراثية.
واخر اخبار العث، انه بعد معاناة استمرت لمدة سنين اكتشف نيوزيلندي ان سبب الارق الذي يمنعه من النوم الذي يصحبة حكة وطنين بالاذن، ان أذنه تعج بحشرات العث الصغيرة الشفافة كثيرة الحركة، وبيوضها ملأت مجرى قناته السمعية.
كيفية التخلص من عث الغبار بالطرق الآمنة؟- مكافحة حشرات التراب تعتمد على تخفيف الاتصال بالعث والتقليل من وجوده لانه من المستحيل ازالته كليا.
التهوية والرطوبة> زيادة فترات تهوية المنزل ودرجة حرارة غرفة النوم، يجب ان تكون اقل من 18درجة مئوية اضافة الى المحافظة على رطوبة الجوتحت %40، لان العث ينموويزدهر في الجوالدافئ الرطب.
السجاد
تجنب وضع لوحات السجاد على الحائط وسجادات الموكيت (الممتدة من حائط الى اخر)، لانه يصعب تنظيفها ولكن اذا وجد بالمنزل فيمكن معالجته بالبخار اوتنظيفه بالمكنسة الكهربائية ثم مسحه بواسطة قطعة مبللة من القماش.
> ويفضل لمن يعانون من الحساسية استبدال السجاد واستخدام ارضيات من البلاط اوالخشب المنضد اوالفينيل اوالقرميد، خاصة في غرفة النوم.
استخدام مكنسة كهربائية عالية القدرة على التقاط الاتربة (اصغر من 3. ميكرون) و تحتوي على فلتر هبا/ HEPA اوفلتر مكروبات، واستخدام المكنسة لتنظيف المراتب.
تهوية السجاد بوضعه في الشرفات واذا لم يتيسر ذلك ينظف السجاد جيداً بالمكنسة الكهربائية ثم مسحه بمحلول مكون من (ماء + خل + كيروسين+ بضع قطرات من الصابون السائل الخاص بالاحواض والسيراميك وليس غسيل الصحون) ثم يترك ليجف مع فتح النوافذ وتشغيل مروحة اذا لزم الامر وبعد قليل يجف السجاد وتختفي رائحة الكيروسين تاركا السجاد براقا زاهي الالوان.
تجنبي ازالة التراب من السجاجيد بوضعها على الشرفات ثم الطرق عليها بواسطة المنفضة لان ذلك يثير حركة التراب الذي يسبب لك الحساسية وايضا يقصر من عمر السجادة ورونقها.
ترش بودرة حمض التنيك لكي تبطل مفعول المواد المثيرة للحساسية في عث الغبار وكذلك فروالحيوانات الاليفة.
اغطية السرير
تغيير اغطية السرير كل اسبوع.
انقعي شراشف السرير بالكلوروكس والصابون وضعي كوباً من الكلوروكس في غسالة الملابس.
غسل اغطية السرير في درجة حرارة لا تقل عن +60 درجة مئوية.
استخدام بياضات للفرش محكمة الغلق تمنع تسرب التراب والمواد المسببة للحساسية.
تهوية الوسائد واغطية السرير والمراتب (اذا امكن) في الشمس اوفي الهواء الطلق، على الاقل مرة كل اسبوع اما باقي ايام الاسبوع يترك السرير غير مرتباً ولبضعة ساعات حتى يتم تهوية الرطوبة من الفراش واغطية السرير.
تغيلّف المرتبات والوسائد باغلفة مضادة للغبار(غطاء العث مثل Sleep Scandinavia) الذي يعزل العث ولكن تتسرب رطوبة الجسم من خلاله. ويغطي الفراش، الوسادة واللحاف بغطاء سرير مانع لمسبًّب الحساسية، وخارج هذا الغطاء تستعمل اغطية سرير عادية.
تجنب مجمعات الغبار
تجنب كل ما يتجمع به الغبار مثل السرائر والاثاث المـُنجدة
تجنب الالعاب المحشوة للاطفال الحساسين اويتم غسلها باستمرار.
تجنب الرفوف المفتوحة والسجادات التي تغطي كل الارض وما يشابه ذلك.
وضع الكتب والمجلات في اماكن محكمة الغلق حتى لا يعلوها التراب ومن ثم حشرات الغبار.
تجمع الملابس المراد غسلها بعيدا عن غرف النوم.
التقليل من تعرضك للغبار
لا تستعمل المدافئ والمكيفات ذات المروحة والتي تثير الغبار من مكانه الى الجو.
تنظيف المنزل مرة في الاسبوع على الاقل مع ارتداء قناع اثناء التنظيف اوتدبير من يقوم بالتنظيف بدلا عنك.
يفضل ابعاد الاطفال عن الغرف التي نقوم بتنظيفها حتى لا يتعرضون للغبار
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 13/03/2008
العمر : 34

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ssaawwyy.do-goo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى